2013/09/04

كتاب الشبكات اللاسلكية في الدول النامية الإصدار الثاني

كتاب الشبكات اللاسلكية في الدول النامية الإصدار الثاني

  لم يمضي وقت طويل بين الطبعة الاولى و الطبعة الثانية من هذا الكتاب و هو أمر يستحق التعليق إذ أن عدد القراء فاق المتوقع بكثير. أصدر المؤلفون الطبعة الاولى بالانجليزية في عام 2006 و صدرت النسخة العربية منها في اوائل 2008 ، أما الطبعة الثانية فتصدر في نفس العام مع فارق بسيط بين اللغتين بينما يتم حالياً ترجمة المؤلف الى لغات أخرى هي الاسبانية و الفرنسية و البرتغالية.

لقد استغرب بعض المتخصصين فكرة ترجمة هذا الكتاب إلى اللغة العربية، متذرعين بعدم الحاجة إلى كتب علمية أو تقنية باللغة العربية ، لأن قراء مثل تلك الكتب يتقنون اللغة الأجنبية الإنجليزية كانت أو فرنسية!، ففي الموضوع خلاف متعدد الوجوه يمكن
تلخيصه بأسئلة عديدة نطرحها على سبيل المشاركة و النقاش و ليس للرد عليها أو لتدعيم أو دحض النظريات
المبنية عليها:
- هل من الصحيح أن القراء المتخصصين يتقنون اللغة الاجنبية تكفيهم حتى لا يحتاجوا كتاباً عربياً ؟
- هل كل المتخصصين و بينهم الطلاب الجدد والخريجون الجدد من جميع جامعاتنا ومعاهدنا يتمكنون من اللغة الاجنبية كفاية تغنيهم عن الكتاب العربي؟
- ما مدى صحة ذلك بين المتطوعين في الجمعيات المحلية الشبابية منها والغير متخصصة في التكنولوجيا؟
- ما مدى تمكن مزودي خدمات الإنترنت من االلغة الاجنبية ؟
- كم عدد مشتركي الإنترنت في مدينة مثل القاهرة الذين يملكون جهاز مودم دي اس ال DSL مجهز بامكانية الواي فاي WIFI و هم لا يدرون ذلك؟ و كم منهم يستعمل الواي فاي ولا يدري ؟
- كيف يمكن ترجمة الكتاب إلى العربية وأين نجد المصطلحات الموحدة في كافة البلاد العربية؟
- لأي بلد نترجم و لأي قارىء و كيف نأخذ تعدد اللهجات و المصطلحات بعين الاعتبار؟


نبذة عن كتاب الشبكات اللاسلكية في الدول النامية :

      لقد تم تأليف هذا الكتاب من قبل فريق من الخبراء الناشطين في عدة مجالات ضمن شبكة الإنترنت والتي مافتئت تتسع وتنمو يوماً تلو الآخر. أدى انتشار وشعبية الشبكات اللاسلكية إلى انخفاض أسعار تجهيزاتها بشكل مستمر على الرغم من الإرتفاع الحاد في قدرات هذه التجهيزات، وإيماننا مطلق بأن انتهاز هذه الفرصة بشكل ملائم سيمكن الناس أخيراً من البدء في تملك الحصة الخاصة بهم في بناء البنى التحتية للإتصالات. أملنا أن نتمكن من إقناعك بهذه الإمكانية بالإضافة إلى تزويدك بالمعلومات والأدوات التي ستحتاجها للبدء في بناء مشروع شبكة إتصالات في منطقتك. تتميز البنى التحتية للشبكات اللاسلكية بإمكانية بنائها بكلفة منخفضة جداً مقارنة مع البدائل السلكية التقليدية، إلا أن عوائد بناء الشبكات اللاسلكية لا تقتصر على توفير النفقات وحسب. إن تمكين الناس في مجتمعك المحلي من الوصول إلى المعلومات بطريق أرخص وأسهل سيعود عليهم بالمنفعة المباشرة من كنوز المعلومات المتاحة عبر شبكة الإنترنت. إن الوقت والجهد الذي يمكن توفيره عبر إتاحة التواصل مع شبكة عالمية للمعلومات سيترجم إلى ثروة على الصعيد المحلي نتيجة إمكانية إنجاز أي عمل بوقت وجهد أقل. آما أن قيمة هذه الشبكة ستتزايد مع ازدياد أعداد المتصلين بها. تمتلك المجتمعات المتصلة بالإنترنت صوتاً مسموعاً في السوق العالمي حيث تنجز المعاملات في جميع أرجاء العالم بسرعة الضوء. يكتشف الناس يوماً بعد يوم في جميع أرجاء المعمورة قدرة الإتصال بالإنترنت على منحهم صوتاً لمناقشة مشاكلهم الشخصية والأحداث السياسية وكل ما قد يهمهم في حياتهم اليومية، لنشهد حالياً تحول ما كان يعتبر ضرباً من ضروب الخيال العلمي إلى واقع ملموس، وهذا الواقع يعتمد في الأساس على الشبكات اللاسلكية. لكن فوائد الشبكات اللاسلكية للمجتمعات المحلية لا تقتصر على توفير الإتصال بشبكة الإنترنت، فهي قادرة أيضاً على تمكين الأشخاص من التواصل والتعاون على إنجاز مشاريع تغطي مسافات شاسعة. لقد أصبح من الممكن الآن تبادل المحادثات الهاتفية ورسائل البريد الإلكتروني وغيرها من المعلومات بكلفة بخسة للغاية. إن إشراك الأشخاص المحليين في بناء الشبكة سيتيح نشر المعرفة والثقة ضمن المجتمع وبالتالي سيبدأ هؤلاء بإدراك أهمية حصولهم على حصة عادلة في بنية الإتصالات التحتية الخاصة بهم، ليتمكنوا في النهاية من استيعاب الهدف الرئيسي وراء بناء شبكات الإتصالات وهو تمكين الأشخاص من التواصل مع بعضهم البعض.


هدف كتاب الشبكات اللاسلكية في الدول النامية :

يهدف هذا الكتاب بشكل أساسي إلى مساعدتك في بناء تقنيات الإتصالات في مجتمعك المحلي بكلفة معقولة عبر الإستثمار الأمثل لأية موارد متاحة. يمكنك باستخدام تجهيزات رخيصة الثمن تباع في المتاجر بناء شبكات سريعة لنقل البيانات ربط المواقع المتباعدة مع بعضها البعض وتوفير الإتصال السريع بالشبكة من المناطق التي لا توجد فيها خطوط هاتفية إضافة إلى توصيلك أنت وجيرانك بشبكة الإنترنت العالمية. يمكنك أيضاُ باستخدام المصادر المحلية للمواد الأولية وتصنيع الأجزاء بنفسك أن تقوم وبميزانية محدودة جداً ببناء وصلات عالية الوثوقية لنقل البيانات، كما يمكنك بالتعاون مع مجتمعك المحلي بناء بنية تحتية للإتصالات تعود بالفائدة على كل من سيساهم فيها.

0 تعليقات :

إرسال تعليق